الخميس، 8 ديسمبر 2016

{ علم الإدارة }



- للإدارة نظريات و مدارس إدارية فيها اتجاهات فكرية متنوعة ، و هي تتضمن من المفاهيم و المبادئ و الأسس ذات طابع عمومي و شمولي

- علاقة الإدارة بالعلوم الأخرى :
علم الإدارة : وثيق الصلة بالعلوم الأخرى حيث أن كل علم أو معرفة تساهم في تكوين شخصية المدير و في نجاحه في ممارسته لعملية الإدارة ،و ن الصعب حصر جميع العلوم ذات الصلة بالإدارة و لكن يمكن الإشارة إلى أهم العلوم التي لها صلة قوية بها و ذلك فيمايلي :

**علم الاقتصاد :يساهم علم الاقتصاد في زيادة إحساس المدير بأهمية العائد و التكلفة سواء على المستوى القومي أو على مستوى المنظمة و أهمية ذلك في في اتخاذ القرارات الإدارية .

**علم النفس : يساعد المدير في فهم الإنسانية و انجح السبل في التعامل مع العنصر البشري باعتباره أهم عناصر العملية الإنتاجية .

**علم الاجتماع :يساعد المدير على فهم سلوك الجماعات الإنسانية و كيفية إدارتها بنجاح على اعتبار المنظمة مجموعة من الجماعات المشتركة في تحقيق هدف مشترك .

**علوم الرياضيات :تساعد المدير في الاستفادة من تطبيقات المدخل الكمي في الادارة بنجاح و مدى الاستفادة من ذلك في عملية اتخاذ القرارات .
- العلاقات الطيبة لن يصبح المدير ناجحاً أبداً إلّا إذا حظي بعلاقات طيبة مع مَن حوله من الموظفين والمساعدين وحتى أقل العمال درجة، لأن العلاقات الطيبة تُضفي جوّا من البهجة والسرور على العمل، كما أن الجميع يحرص على إنهاء العمل بأفضل طريقة ممكنة دون أن يتوانى أحدهم عن بذل الجهد والوقت في القيام به، ولن تنشأ العلاقات الطيبة بين المدير والمرؤوسين إلاَ عندما بعاملهم كأفراد وليس مجرد آلات عليهم تنفيذ الأوامر فقط دون أي تساؤل أو استفسار، ولكن عليه أن يشاركهم في جميع الأمور ليعم عليهم جو من الألفة والمحبة اللازمة من أجل الارتقاء بالعمل. الاهتمام بالرأي لا الشخص يجب على المدير النظر إلى الرأي متجرداً من صاحبه دون أي تحيز للشخص له أو ضده، فقد يرفض أحد المدراء رأياً لمجرد أنّه على خلاف مع صاحبِه، وكذلك قد يقبل رأياً آخر بسبب محبته لصاحب الرأي، وهذه قرارات خاطئة لا تتفق مع مصلحة العمل، لذا على المدير الناجح دراسة الآراء بعيداً عن أصحابها والنظر إليها من ناحية مصلحة العمل العليا فقط.
من وجهة نظرى هذه أهم سِمة ينبغى على مَن يتولى المسؤؤلية فى أى مجال أن يتحلى بها - يوجد أسس للعمل الإدارى وهى : • التخطيط : أي التنبؤ بالمستقبل و الاستعداد له .
• التنظيم : أي ربط أنشطة الإدارة ووحداتها بهيكليه متناغمة منتجه .
• التوظيف : أي اختيار وإعداد وتدريب المستخدمين ووضع الضوابط والأسس لذلك .
• القيادة : أي توجيه وإدارة ورقابة سلوك ونشاط العاملين .
• التنسيق : أي ترتيب الأعمال وتحديدها والتوفيق بينها .
• التوثيق : أي حفظ ذاكرة الإدارة و استمراريتها في الزمن .
• الإدارة المالية : أي تمويل النشاط وترشيد الإنفاق وتأمين المردود.
الاستشهاد المرجعى { بحث بعنوان : الفكر الاداري الحديث } 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق