الأربعاء، 7 ديسمبر 2016

المكتبات الحديثــــة

  مقدمــة

 المكتبات الجامعية
تعتبر الجامعة جزءاً أساسياً من المجتمع ، وهى تقوم بدور رئيسى فى التنمية الاقاصادية والفكرية والروحية ،فالجامعة هى تلك المؤسسة التى تتبنى المستويات الرفيعة من الثقافة فتحافظ عليها وتضيف إليها ، وتقدم من ذلك إلى الطالب الذى يلتحق بها ما يجعل منه إنساناً مثقفاً وشخصاً و مهنياً ، فرسالة الجامعة تتلخص فى 1-التدريس ( إعداد الكوادر البشرية ) .2- البحث العلمى .3- خدمة المجتمع أو الإرشاد الجامعى .
ومما لاشك فيه أن المكتبة الجامعية تعتبر من أهم الوسائل التى تعتمد عليها الجامعة فى تحقيق أهدافها ، فهى تقوم بتوجيه مجموعاتها من المواد المكتبية لمساندة المناهج والمقررات الدراسية بالجامعة ، وتقوم بتقديم خدماتها للطلاب والباحثين تلبيةً لأغراض الدراسة والبحث .
} من الفصل النظرى لأطروحة : أيمن رفعت محمد أبو عبيد . تنسيق اقتناء الدوريات فى مكتبات جامعة الإسكندرية / إشراف حشمت محمد قاسم ، فتحى عبد العزيز أبو راضى ،.- كلية الآداب - قسم المكتبات والمعلومات ، 1997 .- 377 ص }
المكتبات الإلكترونية والمكتبات الرقمية (1)

أولاً : المكتبة الإلكترونية 

 المكتبة الإلكترونية هى : المكتبة التي تتميز بالاستخدام المكثف لتقنيات المعلومات والاتصالات واستخدام النظم المتطورة في اختزان المعلومات واسترجاعها وبثها إلى الباحثين والجهات المستفيدة منها. كما أن المكتبة الإلكترونية تعتمد اعتمادًا كليًا على المعلومات المخزنة إلكترونيًا وتقديم الخدمات المرتبطة بها. وإضافة إلى ذلك فالمكتبة الإلكترونية هي مكتبة تفاعلية بحيث تتفاعل مع الأفراد من حيث إمكانية إعطائهم القدرة ليس على التصفح والإطلاع فحسب بل إمكانية المشاركة في نشر إنتاجهم فيها.

والمكتبة الالكترونية تقوم بنفس الوظائف التى تؤديها المكتبات التقليدية ، فهى تقوم بالوظائف والأنشطة الأساسية الآتية:
(1) توفير مجموعات شاملة ومتوازنة من مصادر المعلومات الإلكترونية المختلفة التي ترتبط بالمناهج التعليمية والبرامج الأكاديمية والبحوث العلمية.
(2) تنظيم مصادر المعلومات الإلكترونية بالطرق العلمية التي تسمح باستخدامها بسهولة وسرعة وراحة.
(3) تقديم خدمات المعلومات المختلفة لمجتمع المستفيدين بالطرق المباشرة وغير المباشرة.
بالإضافة إلى : تدريب المستفيدين على استخدام المكتبة الإلكترونية والاستفادة من مصادرها وخدماتها المختلفة وإعداد البرامج التدريبية المناسبة لذلك.

ثانياً : المكتبة الرقمية

المكتبة الرقمية هى : "مجموعة من مواد المعلومات الإلكترونية أو الرقميةDigital،تصحبها بعض الخدمات، حيث تكون المعلومات مخزنة في أشكال رقمية { أشكال مقروءة آليــــــــــــاً } ومتاحة عبر إحدى شبكات المعلومات .

ثالثاً : المكتبات الافتراضية (2)
المكتبة الإفتراضية ليس لها وجود مادي فعلي على أرض الواقع، كبناية ومستلزمات أخرى للباحثين، والقراء الذين يقصدونها. وتتم فيها معالجة البيانات والمعلومات، وتخزينها واسترجاعها، وتلبية طلبات القراء والباحثين بالطرق الإلكترونية الحديثة من دون الحاجة إلى وجودهم فيها. وهي مكتبة تعتمد على مبادئ المشاركة والتعاون مع المكتبات الإلكترونية والمكتبات الرقمية الأخرى، الإفتراضية منها، وغير الإفتراضية.
المكتبات الافتراضية virtual libraries ، لا توجد سوى في الحيز الافتراضي virtual space ، وهو الفضاء المعلومات Cybercpase . ويرى حشمت قاسم أنه لا يوجد ما يناظر المكتبات الافتراضية في المكتبات التقليدية، فالمكتبة الافتراضية تتجاوز الحدود المكانية و الجغرافية فضلا عن قدرتها على الجمع بين أكثر من فئة وظيفية واحدة للمكتبات يجمعها هدف مشترك

رابعاً : مستودعات الأصول الرقمية (3)

إذ يقوم مستودع الأصول الرقمية بإتاحة المجموعات الرقمية من خلال خدمة بحث وتصفح معتمدة على الإنترنت ، إذ يمكن البحث من خلال هذه المستودعات عن أي مادة علمية أو وثائقية مكتوبة أو مصورة في مجالات علمية مختلفة كما يمكن الاستفادة منها فى أقسام الوسائط المتعددة فى المكتبات ومرافق المعلومات بما تتيحه من أوعية سمعة وبصرية ومواد معلومات مسموعـــــــــة { المكتبات الناطقة  } .


حامساً : الحوسبة السحابية في بيئة المكتبات  ( 4 )

  الحوسبة السحابية هي نموذج تكنولوجيا جديدة تتبناه العديد من الشركات والمؤسسات لخدمات ‫وتكنولوجيا المعلومات. وتتيح هذه التقنية الجديدة لتك المنظمات والمكتبات‬ ‫استضافة خوادم ومعدات متعددة وتجنب التعامل باستمرار مع تعطل الأجهزة، وقضايا تثبيت‬ ‫وترقيات وتوافق البرامج








 
سادساً : الخدمات التي توفرها شبكة المعلومات العالميـة { الإنترنت }  للمكتبة الجامعية : ( 5 )

  1.  :-       تدعيم برامج الاتصال مع مرافق المعلومات المختلفة بوسائل سريعة و مضمونة
 
     2 :-     المسـاهمـة فى وضع برامـج من ِشأنهـا القيـام بتدعيم وتقديــم خدمات التعـاون بين المكتبــــات
              { Cooperationbetween libraries } التي تتقارب تخصصاتها فيما بينها                      وذلك من خلال وسائل الاتصــــال - وسائل الاتصال عن بُعد
بالإضافة إلى برامج  الإعــارة المتبادلـة
{ Interlibrary   Loan  }  
              بين مرافق وخدمات المعلومات المختلفة والإنخراط فى شبكات المعلومات
              والمكتبات فى المجالات الموضوعيةالمختلفة

     3 :-  دعم خدمات معلومات جديدة ومتطورة مثل الإحاطةالجارية
                                       CurrentAwareness service
و هي إحاطة  المستفيدين بأوعية معلومات الحديثةالتى تم اقتنتاؤها فى المكتبة  ، والبث الانتقائي للمعلومات
Selective Dissemination of Information SDI
وهذه الخدمة تهدف إلى تزويد المستفيد بالمعلومات التي تدخل ضمن نطاق اهتماماته بصفة دورية ، ويتم تقديم هذة الخدمة  بفعاليـة أكثر من خلال الاستعانة بالحاسباتالالية وشبكة المعلومات العلميـة ( الانترنت ) } ، بالإضافة إلى إمكان تصفح الموسوعـات ودوائـر المعـارف {يشكل مقروء آليا} فىمختــلف التخصصات العلمية .

    4:-    توزيع المطبوعات الإلكترونية وإتاحة هذه المطبوعات والأعمال المسجلة أو المخزنةإلكترونيا لمجتمع المستفيدين عبر الاتصالات باستخدام وسائل نقل المعلومات الحديثة ، مثل إتاحة قواعد البيانات على الخط المباشر ، وطباعةالمعلومات والصور والرسوم والجداول والتصاميات الهندسية باستخدام تكنولوجياالحاسبات الآلية ، الطباعة الحديثة باستخدام احدث تكنولوجيا التنضيد الآلي وإتاحة المعلومات المنشورة عبر شبكة المعلومات العالميـة - الإنترنت.

    5:-      استعراض أدبيات البحث و التطورات المختلفة في مجالات موضوعية كثيرة

    6:-    الحصـول على النص الكـامل لمصادر المعلومـات من خلال اليحث فى قواعد البيانات وبنوك المعـلومـات ومستودعات الوثائق فى مجالاتموضوعية مختلفة ، ، ومن خلال نُظم المكتبة الرقمية " كنظام فرعي في شبكةالمعلومات  العالمية " بما يتيحه من إمكانات الوصول إلى النصوص الكاملة - أى أن هذا النظام لايعتبر مرصد بيانت ضخم يضمبيانات وصفية لمختلف أوعية المعلومات المتوافرة فى المكتبات المختلفة وإنما يتيح أيضاً الوصول إلى النصوص الكاملة وليس مجرد البيانات الوصفية عنها

    7:- استخدام النظم والخدمات الالكترونية المختلفة بما يتيحه ذلك من امكانات تيسير الحصول على بيانات رقمية و نصية و صور متحركة أو وثائق و ملفات مسموعة أو مرئيةوفقا لحاجة المستفيدين .إن المكتبات الجامعية تُواجه بالعديد من التحديات التكنولوجية : ومنها تحدي النشر الالكتروني وزيادة الإنتاج الفكري، والتحدي الاقتصادي ؛ وذلك من أجل تأمين الموارد المالية لها, والتحدي المعرفي حتى تواكب تطورات العصر .

سابعاً :الوسائط المتعددة    ( 6 )

الوسائط المتعددة Multi media : ينبغى على المكتبات على اختلاف أنواعها وبصفةٍ خاصة المكتبات الأكاديمية الاهتمام بتمية نمط متميز من الأوعية المعلوماتية وهى الوسائط المتعددة التى تعتبر نسيج من النص والجرافيك والصوت والرسوم المتحركة والفيديو ، مع استحدام تكنوجيا المعلومات فى تقديم خدمات مكتبية أكثر فعالية للمستفيدين ، ومن هذه التكنولوجيات : تكنولوجية النصوص الفائقة مثــل (Hypertext) و (Hypermedia) { وهى النظم التى تقوم بإحالة الباحث من نص أو وثيقة إلى نصوص ووثائق آخرى أو لوحات – خرائط – أو غير ذلك من رسوم توضيحية وهذه الأوعية المعلوماتية ذات أهمية كبيرة فى تقديم خدمات متميزة للباحثين } هذا النص الفائق هو أساس التجول في شبكة الانترنيت ولان الكمبيوتر له قدرة كبيرة فانه يمكن المستخدم من التجول بين الكلمات المتصلة أو متصلة مع صور أو موسيقى أو فيديو مع بعضها عن الطريق البحث البسيط والبحث المتقدم.
وتشمل المجموعة المطبوعة كتبًا ونوتات موسيقية ودوريات. أما المواد السمعية والبصرية فتضم طائفة من الأفلام السينمائية والتسجيلية والبرامج التعليمية وأدوات التعليم الذاتي في مجال اللغات والكمبيوتر.
أجزاء الوسائط المتعددة - تضم مكتبة الوسائط المتعددة مجموعة من :
* المواد المطبوعة والنصوص المكتوبة وهي الكلمة المعروضة على الشاشة لتوصيل المعنى والمحتوى من خلالها وتوجد في صورة نصوص كاملة أو عناوين رئيسية .
* المواد السمعية والبصرية التى يمكن اشتمالها على الأفلام السينمائية والتسجيلية والبرامج التعليمية وأدوات التعليم الذاتي في مجال اللغات والكمبيوتر.
* الصوت من أهم العناصر في الوسائط المتعددة فالصوت والموسيقى تعززان الصورة وتخلق الانفعال .
* وسائط بالرسوم والصور الثابتة Still images & Graphic : هي وسائط مترتبة ذات بعدين ( طول وعرض ) لتمثيل الواقع دون حركة ومن أهم أشكالها في برامج تكنولوجيا الوسائط المتعددة : الصور المطبوعة ، والفوتوغرافية والشخصية ، والزيتية , كما أن الرسوم الثابتة المستخدمة مثل : الكاريكاتير , والرسوم المسلسله Comies والتخطيطية والخرائط , البيانية جميعها تعد تمثيل حر بالخطوط لفكرة أو للتعبير عن المعنى. وتبدأ أهمية هذه الوسائل في تلك البرامج في قدرتها على التسجيل والتعبير الدقيق للشيء وإتاحة الفرصة لاكتساب معارف ومهارات عملية وتقريب المعاني .
* الرسوم المتحركة:الرسوم المتحركة تضفي على مشروع الوسائط المتعددة حيوية وقد تكون بسيطة مثل تحريك النص في الدخول إلى الشاشة أو الخروج منها أو قد تكون أكثر تعقيدا مثل أفلام الكارتون.
ويجب أولاً : تحديد الهدف والخطوط العريضة للشكل والمحتوى المردان من برامج الوسائط المتعددة.
ثانياً : تحديد الإطار العام عند تصميم الوثيق وإيجاد أسلوب للترابط بين الوحدات المختلفة في الوثيقة وهو الترابط بين العناصر المختلفة المُكَوِّنة لبرنامج الوسائط سواء كانت نصوص مكتوبة وأفلام وثائقية ورسوم متحركة وخرائط توضيحية .
التعاون فى مجالات تكنولوجيا الوسائط المتعددة
أولاً : تبادل الخبرات والاهتمام بالقيام بعمل برامج تدريب وندوات بحثية حول هذه التكنولوجيات .
ثانياً : الإفادة من خبرات المكتبات والمؤسسات التى تهتم بتكنولوجيات الوسائط المتعددة مثل مكتبة الفنون والوسائط المتعددة بما تقدمه – على سبيل المثال – من إبراز للموضوعات الفنية المختلفة من خلال الأفلام السينمائية والتسجيلية، بالإضافة إلى ماقام به مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى التابع لمكتبة الإسكندرية من إنجاز بروتوكول للتعاون فى مجال الوسائط المتعددة مع مؤسسة (فراونهوفر) للاتصالات بألمانيا نظراً لأهمية مثل هذه الاتفاقيات فى توثيق وحفظ التراث .
ثالثاً : تنسيق التعاون مع المكتبات التى تضم أقسام للوسائط المتعددة سواء المكتبة القومية أو على مستوى المكتبات الأكاديمية



{ االاستشهاد المرجعى  }

(1) المكتبة الرقمية : المفاهيم والتعريفات .- 
Available in .- http://www.alyaseer.net/vb/showthread.php?t=13644 

(2) المكتبة الإفتراضية / محمد موسى صلاح

(3)  المستودعات الرقمية للمؤسسات الأكاديمية ودورها في العملية التعليمية والبحثية وإعداد آلية لإنشاء مستودع رقمي للجامعات العربية /  أحمد عبادة العربي .- Available in         http://repository.taibahu.edu.sa/bitstream/handle/123456789/4844/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%AA%D9%88%D8%AF%D8%B9%D8%A7%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%82%D9%85%D9%8A%D8%A9%20%D9%84%D9%84%D9%85%D8%A4%D8%B3%D8%B3%D8%A7%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%83%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D9%85%D9%8A%D8%A9%20%D9%88%D8%AF%D9%88%D8%B1%D9%87%D8%A7%20%D9%81%D9%8A%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85%D9%8A%D8%A9%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D8%AB%D9%8A%D8%A9%20%D9%88%D8%A5%D8%B9%D8%AF%D8%A7%D8%AF%20%D8%A2%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D9%84%D8%A5%D9%86%D8%B4%D8%A7%D8%A1%20%D9%85%D8%B3%D8%AA%D9%88%D8%AF%D8%B9%20%D8%B1%D9%82%D9%85%D9%8A%20%D9%84%D9%84%D8%AC%D8%A7%D9%85%D8%B9%D8%A7%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9.pdf?sequence=1&isAllowed=y

( 4 ) الحوسبة السحابية في بيئة المكتبات / إعداد محمد عبدالحميد معوض 

Available in .- https://www.slideshare.net/Muawwad/ss-14361956

( 5 )   معلومات أساسية عن الإنترنت 
Available in .- http://alyaseer.net/vb/showthread.php?t=3979,

       احمد يوسف حافظ احمد .- تكنولوجيا المعلومات ودورها في المكتبات  

Available in .- http://alyaseer.net/vb/showthread.php?t=29208

المكتبة الجامعية في خضم الثورة المعلوماتية والمكتبات الرقمية

Available in .- http://www.mouwazaf-dz.com/t306-topic

( 6 )  الوسائط المتعددة
 Available in .- http://alyaseer.net/vb/showthread.php?t=7588

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق