السبت، 28 مايو 2016

الجامعة ومكتباتها

الجامعة ومكتباتها
تمهيد
تعتبر الجامعة جزءاً أساسياً من المجتمع ، وهى تقوم بدور رئيسى فى التنمية الاقاصادية والفكرية والروحية ،فالجامعة هى "تلك المؤسسة التى تتبنى المستويات الرفيعة من الثقافة فتحافظ عليها وتضيف إليها ، وتقدم من ذلك إلى الطالب الذى يلتحق بها ما يجعل منه إنساناً مثقفاً وشخصاً مهنياً " (1) .
ومما لاشك فيه أن المكتبة الجامعية تعتبر من أهم الوسائل التى تعتمد عليها الجامعة فى تحقيق أهدافها ، فهى تقوم بتوجيه مجموعاتها من المواد المكتبية لمساندة المناهج والمقررات الدراسية بالجامعة ، وتقوم بتقديم خدماتها للطلاب والباحثين تلبيةً لأغراض الدراسة والبحث (2).
أولاً : أهداف التعليم الجامعى
تنقسم أهداف التعليم الجامعى إلى ثلاث أقسام (3) :-

أ : الأهداف المعرفيـة                    "Cognitive goals"
العمل على تنمية المهارات والطاقات الذهنية للطالب ، ومن هذه المهارات القدرة على الابتكار والاختصارومعالجة المعلومات(Information processing)
وتجميع البيانات وتصنيفها وتحليلها واسخلاص النتائج منها والقدرة على النقد ومراعاة الموضوعية والبعد عن العوامل الذاتية كاتأثٌّر بالنواحى العاطفية أو الأفكار السابقة أو الآراء التقليدية ، مما يجعل الطالب قادراً على التعامٌل مع المجتمع الذى يعيش فيه ويمكنه من من مواجهة المشكلات وإيجاد الحلول لها .
ب : الأهداف التى تتصل بالمجالات الاجتماعية
وتتعلق هذه الأهداف بتكوين وتنمية الاتجاهات الشخصية(Attitudes) والعمل على إكساب الطالب مهارات التعامل مع المجتمع والبيئة ، مثل العمل مع الزملاء والرغبة فى الإصغاء إلى أفكار الآخرين ، إلى جانب تدعيم قدرة الطالب على الإبداع ورفع مستوى تذوقه الفنى .
ج : الأهداف التى تتصل بتنمية المهارات الحركية ( النفس حركية )           "Psychomotor
learning" 
من هذه المهارات تنمية المهارات اليدوية مثل التدريب على عمل قطاع عرضى فى نبات معين .


ثانياً : وظائف ورسالة الجامعة
ويمكن تلخيص وظائف الجامعة على النحو التالى :
1-التدريس ( إعداد الكوادر البشرية ) .
2- البحث العلمى .
3- خدمة المجتمع أو الإرشاد الجامعى .

التدريس (4)
إن الجامعة هى المؤسسة التى تٌقدم تعليماً يجمع بين الأصول الفكرية والنظرية وبين المهارات والكفاءات المهنية والفنية ، حيث تضم كليات ومعاهد عليا فى العاوم والآداب والفنون أو كليات للدراسات المهنية ، وتقدم الجامعة الدراسات لطلاب المرحلة الجامعية الأولى (مرحلة البكالوريوس) كما تقدم الدراسات العليا والبحوث فى الكليات التابعة لها ، وتمنج الدرجات العلمية التى تؤهل حاملها لنوعية معينة من التخصص .
البحث العلمى
يٌعد البحث العلمى من الوظائف المهمـة التى تقوم بها الجامعة ، ويقصد به العملية الفكرية المنظمة التى يقوم بها الباحث عند تناوله ظاهرة معينه للوصول إلى نتائج قابلة للتعميم على ظواهر مماثله ­­­­(5) .
خدمة المجتمع أو الإرشاد الجامعى
إن المقصود من خدمة المجتمع أو التعليم الإرشادى أنه ذلك النوع من التعليم المٌصمم أساساً للكبار (Adults) والذى يستهدف مساعدتهم لتحسين ظروف حياتهم من النواحى الطبيعية والاقتصادية والاجتماعية ، ومن الناحية الوظيفية يعد التعليم الإرشادى مجموعة من المفاهيم والمبادئ والطرق الموجهه أساساً إل مَن لم يسعدهم الحظ بالتعليم النظامى وبثفة خاصة إلى الكبار  (6) ، وتنبع فلسفة خدمة الجامعة للمجتمع من حاجة الفرد إلى التعليم طوال حياته وأن التعليم لا ينتهى بمجرد الانتهاء من الدراسة والخروج لإلى الحياه العملية ، وأنه {التعليم} غملية مستكرة لا تتوقف ، وبذلك أصبحت الجامعات تُدخل خدمة المجتمع ضمن البرامج التى تقوم بها(7).
أن خدمة المجنمع كوظيفة من الوظائف التى تقوم بها الجامعة تستهدف إحداث تغييرات فى سلك الأفراد ؛ وذلك للوصول إلى الهدف المنشود وهو تححقيق الإنسان الكامل الذى هو غاية التنمية ووسيلتها ، والذى يتميز بممارسة قدراته على المبادرة والابتكار  والدأب المستمر على العمل والإنتاج (8) .
ولاتقتصر وظائف الجامعة – ومنهـا الجامعات المصريـة – على التدريس والبحث العلمى وخدمة المجتمع وإنما تمتد هذه الوظائف لتشمل ­­­­­­­­­­(9) .
¨     نشر نتائج البحوث التى تجريها عن طريق وسائل النشر المتوافرة بالجامعة .
¨     المحافظة على الروابط الثقافية مع الهئات الأخرى .

ثالثـاً : دور المكتبات الجامعية ووظائفهـا
 تعنبر المكتبات من أهم الوسائل فى العمليات التدريسية والبحثية للجامعة ، فهى تقدم خدماتها البحثيى والتثقيفية إلى جميع فئات المجتمع الأكاديمى الذى تتواجد فيه ، وقد أوضحت لائحة مكتبات جامعة الإسكندرية أغراض ووظائف مكتبات جامعة الإسكندرية حيث يمكن تلخيص هذه الوظائف على النحو التالى (10) :-
  • ·        بناء وتنمية المجموعات ومصادر المعلومات المناسبة لقيام الجامعة بوظائفها .
  • ·        ضبط المجموعات والمواد المكتبية وتحليلها من فهرسة وتصنيف وتحليل موضوعى حتى يسهل الرجوع إليها .
  • ·   تقديم الخدمات المكتبية للباحثين ، وإعداد الأدلة والوراقيات إلى غير ذلك من الخدمات المرجعية التى من شأنها تزويد الباحث بما يمكنه من إجراء أبحاثه العلمية فى سهوله ويُسر .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصـادر العربيـة والأجنبيـة
(1)   أحمد حسن عبيد . فلسفة التعليم الجامعى وتنظيمة .- مجلة الجامعة المستنصرية .-س1،ع1(1973) .- ص163 .

(2)                                                      Thompson , James . An introduction to university library administration .- 3 rd ed.- London : Clive Binley , 1979 .-p15

(3)   Eggen, Po and others . Strategies for teachers : information processing models in classroom.- Newjersy : Prentice
Hall , 1979 .- pp309-344   ;

Jayce , B . and Weil , M . Models for teaching : Newjersy : Prentice Hall , 1972 .- pp40-57   ;

Suchman , R . Developing inquiry .- Chicago : Science research association , 1966 .- pp41-51

(4) Wilson , L.R and Tauber , M.F .The university library.-2 nd ed .-
N.Y :Columbia university press .- 1956 .-pp15-18 

(5) سيف الإسلام على مطر . البحث التربوى ووضع السياسة التعليمية .- مجلة بحوث تربوية .- ع2 (1986) .- ص 195 .

(6)                Leagans ,J.P. and Loomes , C.p. behavioral change
agriculture  concepts and stratiges for influencing transsatins .- N.Y. : council university press , 1971 .- pp 106 – 107 .

(7) كامل منصور . التطور الذاتى للجامعة فى مصر .- دورية المجالس القومية المتخصصة .-س2 ، ع1( أكتوبر – ديسمبر 1976 ) .- ص 1 .

(8) سعاد خليل إسماعيل . مفاهيم جديدة فى التنمية والتربية ومغزاها فى تعليم الكبار .- مجلة لآراء .- س6 ، ع1-2 ( 1976 ) .- ص25 .

(9) جمهورية مصر العربية . قرار رئيس الجمهورية العربية المتحدة بالقانون رقم 184 لسنة                                                               1958 فى شأن تنظيم الجامعات فى الجمهورية العربية المتحدة .- القاهرة : المجلس الأعلى للجامعات ، مطبعة جامعة القاهرة ، 1958 .- ص 5 .

(10) جامعة الإسكندرية .لائحة مكتبات جامعة الإسكندرية ( وافق عليها مجلس الجامعة فى28/3/1972 فيما عدا الفقرة الثانية من المادة 17 التى وافقت عليها لجنة الدراسات العليا والبحوث فى 9/10/1983 ووافق عليها مجلس الجامعة فى 29/11/1983.- الإسكندرية : جامعة الإسكندرية .- ص ص 1-3 ؛
حشمت قاسم .مدخل لدراسة المكتبات وعلم المعلومات .-القاهرة : مكتبة غريب ، 1990 .- ص ص 104-105 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق